أخبار عاجلة
الرئيسية / فنون / آ لام في حياة شكوكو.. حر مان من الزواج وبيـ ـع سيارته بـ «أوامـ ـر ملكية»

آ لام في حياة شكوكو.. حر مان من الزواج وبيـ ـع سيارته بـ «أوامـ ـر ملكية»

هل تتذكر شخصية لبلب الذي استطاع ضر ب عنتر 7 مـ ـرات في فيلم عنتر ولبلب؟.. الحديث هنا عن أحد مبدعي الـ ـمونولوجات محمود شكوكو.

محمود شكوكو هو اسم مـ ـركب أطلـ ـقه عليه جده إسماعيل الذي كان يملك مجموع ديوك منها ديك مميز حينما يتشابك مع زملائه الديوك يطـ ـلق صيحة ويقول بحروف فصيحة كلمة شكوكو.

وكان يعمل مع أبيه في النجارة، هر ب من منزله عند ما علم والده بغنائه في القهوة، وعند ما خطب زوجته الأولى صنع بنفسه جهاز العروس الـ ـمكون من سرير وكنبتين وترابيزة وأربع كراسي ونملية.

وكانت من هواياته جمع تذاكر الترام حتى اشتهر ونسي هذه الهواية، لكن شهرته وشعبيته بدأت تزد اد في مجال التمثيل والـ ـمنولوج، واشتهر محمود شكوكو بالجلباب البلدي، والطر طور الطويلة التي يضعها على رأسه وهو يغني ويمثل حيث كان معجبا بشارلي شابلن فأراد أن يقـ ـلده بزيه التقليدي ولكن بطريقة مصرية.

اشتهر في العالـ ـم العربي وحينما اشتهر ظهر تمثال من الجبس اسمه شكوكو بجلبابه وطر طوره والعـ ـصا وكان يباع بزجاجة.. لم يغـ ـضب شكوكو بل بحث عن صانعه وامتلك واحد وله صورة مع هذا التمثل، كما أحيا فن الأراجوز وغنى للأراجوز أغنية «ع الأراجوز يا سلام سلم».

شكوكو هو أول فنان مصري يركب سيارة ماركة «بانتيلي» التي لا يركبها غير اللوردات والسفراء والأمـ ـراء ما أثار عليه حقـ ـد أفراد الأسرة الـ ـمالكة وبعض أفراد العائلات الأرستقراطية وأجـ ـبروه على بيعها.

ارتبطت هذه السيارة بقصة حب ربطت بينه وبين سيدة الـ ـمجتمع عائشة هانم فهمي طلـ ـيقة الفنان يوسف وهبي، ويقال: إن هذا الحب كاد أن ينتـ ـهي بالزواج ولولا عد م صمـ ـود «محمود شكوكو وعائشة فهمي» أمام غضـ ـب طليـ ـقها الفنان يوسف وهبي وحملاته ضـ ـدهم مع رجال القصر.

ومن الـ ـمواقف الطريفة لشكوكو أنه قد م كارته لرجل أعمال تعرف عليه أثناء أحد الرحلات وبعد عو دته للبيت فوجـ ـئ برجال مباحث الـ ـمخد رات يقبـ ـضون عليه، وتبين أن رجل الأعمال الذي تعرف عليه ما هو إلا مهـ ـرب مخد رات وقد عثر معه على كارت شكوكو ومد ون عليه العنوان.

بعد هذه الوا قعة توقف شكوكو عن طبع كروت باسمه أو كتابة عنوانه لأحد مكتفي الاتصال به عن طريق الـ ـمتعهدين، بحسب تقارير صحفية منشورة في فبراير 1985.

قد م شكوكو أكثر من 600 مونولوج قام بتأليف معظمها، وشارك في أفلام عديدة، ولعل آخر وصا ياه أن يتم دفـ ـن الجلباب والطرطور والعـ ـصا مع جثمـ ـانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *