أخبار عاجلة
الرئيسية / فنون / من عائلة ارستقراطية وشارك في 7 افلام من بينهم فيلم عالـ ـمي مثـ ـير للجدل… قصة حياة الأبن الضا ل ليوسف شاهين الفنان احمد محرز

من عائلة ارستقراطية وشارك في 7 افلام من بينهم فيلم عالـ ـمي مثـ ـير للجدل… قصة حياة الأبن الضا ل ليوسف شاهين الفنان احمد محرز

رغم قلة أدواره فإن الكثير من النقاد أشادوا بأدائه، وقد كتب عنه الناقد محمود عبد الشكور في كتابه “وجوه لا تنسى” كما قال الناقد طارق الشناوي عنه انه نموذج لفكرة الفنان الهاوي فطموحه في السينما والتمثيل ليس كبير ولكن يمثل بروح الهواه….. انه الفنان احمد محرز.

والذي يعد دوره في فيلم «عودة الابن الضال» بشخصية علي محمد مدبولي هو أهم أدواره بل هو الفيلم الـ ـمفضل عنده بين أفلام الـ ـمخرج العالـ ـمي يوسف شاهين.

نشأته وبداياته الفنية
الفنان احمد محرز من مواليد الحادي عشر من شهر يونيو لعام 1949 واسمه بالكامل أحمد إسماعيل محرز وهو من عائلة عريقة ارستقراطية فقد كان والده هو الدكتور الطبيب إسماعيل محرز الذي يعتبر من كبار الأطباء في تاريخ مصر، كما كان من أطباء الأسرة الـ ـملكية قبل ثورة يوليو ويقال انه جزائري الأصل.

وقد كانت والدته وهي الدكتورة شريفة هانم من رائدات الحركة النسائية في مصر وشقيقه هو الصحفي علي محرز الذي توفي عام 1998 في حـ.ـريق نشـ.ـب في فيلا العائلة بالزمالك التي تم بيعها بعد ذلك الحادثة وبني مكانها عمارة سكنية.

وكان الفنان أحمد محرز يهوي التمثيل كثيرا وشارك في سبعة أفلام سينمائية فقط علي مدار خمسة وعشرين عاماً كان من بينهم فيلم «الأقدار الداميـ.ـة» عام 1982 والذي يعد أول أفلام الـ ـمخرج خيري بشارة الروائية الطويلة.

كما شارك الفنان أحمد محرز في عام 1979 بالفيلم الجزائري “نهلة” وفي عام 1980 شارك في الفيلم البريطاني “Death of a princees” وهو فيلم يتحدث عن إعــ.ـدام أميرة سعودية لأنها هـ.ـربت مع حبيبها وشارك في بطولته من مصر كلا من الفنانة سوسن بدر وسمير صبري.

فيلم عالـ ـمي مثير للجدل
بعد عرض الفيلم البريطاني “Death of a princees” على واحدة من القنوات الفضائية التابعة لدولة بريطانيا حدثت أزمـ.ـة كبيرة في العلاقة بين دولة بريطانيا والسعودية والتي نتج عنها قرار السعودية بخصوص انس.ـحاب سفيرها من دولة لندن وطرـ.ـد السفير الـ ـمسؤول عن دولة بريطانيا من مدينة الرياض.

واشتعلت حملة غاضـ.ـبة من دولة السعودية ضد دولة بريطانيا وقامت بعض الشركات الـ ـمسؤولة عن النفط مثل “موبيل” بالتدخل وحذف الفيلم وتم عمل ضغوطات كثيرة عن طريق الحكومات حتى يصدر قرار بمنع عرض هذا الفيلم داخل بريطانيا.

كما قامت السلطات السعودية بإصدار قرار دولي حول منع دخول الـ ـممثلين السعوديين الذين شاركوا في هذا العمل من دخول الأراضي السعودية مـ ـرة أخرى ونتج عن هذا القرار ايضا أن البطلة الرئيسية في هذا الفيلم تضطر إلى تغيير اسمها من سوزان أبو طالب إلى الاسم الحالي وهو “سوسن بدر”.

وهذا نتيجة لما حدث لها بعد ذلك حيث قام الـ ـمنتجون برفض العمل معها مـ ـرة أخري لما أصابهم من ضرر حيث أنها كانت داخل قوائم الـ ـمنع حيث كان الفيلم من اوائل اعمالها الفنية.

الابن الضال ليوسف شاهين
شارك الفنان احمد محرز مع الـ ـمخرج العالـ مي الراحل يوسف شاهين بالتمثيل في 4افلام وكان اول اعماله بل واهمها.

فيلم “عودة الابن الضال” عام 1976 أمام محمود الـ ـمليجي، سهير الـ ـمـ ـرشدي، هشام سليم، وماجدة الرومي التي غنت من خلاله أحلى أغنياتها “مفترق طرق، ساعات، مدرستنا”، فضلًا عن غناء الـ ـمجموعة “الشارع لمين.. الشارع لنا”.

فيلم “إسكندرية ليه” عام 1979 بطولة نجلاء فتحي، أحمد زكي، محمود الـ ـمليجي، يوسف وهبي، عزت العلايلي، سيناريو وحوار محسن زايد، ودارت أحداثه عن الإسكندرية خلال فترة الحـ.ـرب العالـ ـمية الثانية.

فيلم “حدوتة مصرية” عام 1982 من بطولة نور الشريف، يسرا والذي تم فيه تناول السيرة الذاتية لـ”شاهين” تحت اسم يحيى شكري مـ ـراد، وكان يعد استكمالًأ لفيلم “اسكندرية ليه”.

فيلم “سكوت هنصور” عام 2001 بطولة لطيفة، روبي، أحمد توفيق، أحمد بدير وهو يعد اخر اعمال الثنائي يوسف شاهين والفنان أحمد محرز.

ويذكر انه في عام 2003 ظهر الفنان أحمد محرز في الحلقة 12 من مسلسل سيت كوم “شباب أونلاين” أمام أمير كرارة، لقاء الخميسي، أحمد الفيشاوي وذلك في دور “حازم”.

وفاته
رحل في صمت الفنان احمد محرز عن عالـ ـمنا في الحادي والعشرين من شهر يوليو لعام 2008 وذلك بعد صراع طويل ومـ ـرير مع مـ ـرض السرطان عن عمـ ـر يناهز التاسعة والخمسين عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.