أخبار عاجلة
الرئيسية / فنون / تزوجت فنان شهير و ابنتها فنانة شابة و أصا بها الزهايمـ ـر قبل رحيلها .. قصة حياة بطلة الأدوار البسيطة الفنانة نادية فهمي وأهم أعمالها الفنية

تزوجت فنان شهير و ابنتها فنانة شابة و أصا بها الزهايمـ ـر قبل رحيلها .. قصة حياة بطلة الأدوار البسيطة الفنانة نادية فهمي وأهم أعمالها الفنية

قامت بأدوار متميزة ومتألقة أمام رواد السينما الـ ـمصرية الأوائل أمثال محمود الـ ـمليجي، وشكري سرحان، وزوزو ماضي… انها ابالفنانة نادية فهمي.

حيث قد مت خلال مسيرته الفنية أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا ما بين السينما والـ ـمسرح والتليفزيون والإذاعة وتميزت بوجهها الـ ـمصري الخالص والأداء السلس مما أتاح لها الاقتراب من قلوب عشاق الدراما الـ ـمصرية والعربية.

ولعل أشهر أدوارها فى مسلسل “الرحايا” التى تألقت فيه بشدة وأدته ببراعة كاملة، حيث جسدت دور “لميعة” التى انفصلت عن زوجها وظلت تحبه حتى وفاتها، ورغم إصا بتها في أحداث الـ ـمسلسل بحالة نفسية سيئة لكنها كانت تتكلم بالحكمة دوما.

ولدت الفنانة نادية فهمي في يوم 6 يناير عام 1950، ودرست التمثيل فى الـ ـمعهد العالى للفنون الـ ـمسرحية بالقاهرة.

بدأت مسيرتها الفنية بتقديم الشخصيات الثانوية وشاركت في نهاية الستينات بمسلسل “مصيدة الدكتور غراب” عام 1969 مع جلال نوفيق وزوز ماضي.

وكانت انطلاقتها وشهرتها من خلال مسلسل «القضبان» عام 1974 مع الفنان محمود الـ ـمليجي ومصطفى فهمي وكذلك مسلسل “برج الحظ” عام 1978 أمام الفنان محمد عوض وصفاء أبو السعود.

حيث قد مت الفنانة نادية فهمي فيه دور “ميرفت” خطيبة “شرارة” الذى يعتقد الناس أنه شخص منحو س ويسبب فى تعرض الآخرين لنحسه دوما لكنه يكتشف أنه محظوظ فى نهاية حلقات الـ ـمسلسل.

ويعد مسلسل «الخواجة عبد القادر» وفيلم «برتيتا» عام 2012 هما آخر ما قد مته الفنانة نادية فهمي للفن الـ ـمصري.

كان أغلب نشاط الفنانة نادية فهمي مـ ـرتكزا على الدراما التليفزيونية، وشاركت فى العديد منها لعل أبرزها “ساكن قصادي، نصف ربيع الآخر، أهالينا، أرابيسك، ضمير أبلة جكمت، بوابة الحلواني، الـ ـمشربية”… وغيرها.

وقد مت العديد من السهرات التلفزيونية والـ ـمسلسلات الأذاعية وظهرت ايضا بفوازير “الأدباء” عام 1996 مع محمود ياسين.

أما في السينما فقد قد مت الفنانة نادية فهمي أول مشاركة سينمائية لها من خلال فيلم “يمهل ولا يهمل” عام 1979 أمام وحش الشاشة فريد شوقى، ونور الشريف، وميرفت أمين، ومـ ـريم فخر الدين وغيرهم.

ثم توالت أعمالها السينمائية فيما بعد ومنها “مـ ـرزوقة، الليلة الـ ـموعودة، فوزية البرجوازية، الحدق يفهم، أسعد الله مساءك، الـ ـمـ ـرشد، زوجة محرمة” كما شاركت في الفيلم القصير “أم حسن” عام 2003 مع الفنان لطفي لبيب.

وقد مت الفنانة نادية فهمي علي خشبة الـ ـمسرح عدة مسرحيات وهما “عالـ ـم كورة كورة، أنا وبابا والقطة، بداية ونهاية، درويش يتألق فرحا، جواز مع الاشتراك فى الارباح”.

تزوجت الفنانة نادية فهمي من الفنان سامح الصريطي منذ سنوات طويلة وأنجبت منه ابنتين وهما “أية” والأخري هي الفنانة ابتهال الصريطي، التي سلكت طريق الفن مثل والديها.

لكن الزواج لم يستمـ ـ-ر وانفصلا منذ حوالي 23 عامًا وفى أيامها الأخيرة ظهر زوجها السابق سامح الصريطى يطالب الجماهير بالدعاء لها بالشفاء بعد إصابتها بالزها يمـ ر.

مؤكدا أن طليقته تعد نموذجا للالتزام الأخلاقى، وأنها كثيرا ما أسعدت جماهيرها فى كل أعمالها التى كانت تعلى من القيم الأخلاقية والجمالية.

في يوم الخميس الـ ـموافق 14 فبراير لعام 2019 توفيت الفنانة نادية فهمي عن عمـ ـر يناهز 71 عاما بعد صر اع طويل مع الـ ـمـ ـرض.

وتم تشييع الجنا زة عقب صلاة العصر من مسجد السيدة نفيسة لتدفن بمقا بر البساتين، وأقيم العز اء بمسجد عمـ ـر مكرم.

وحرص عدد من نجوم الفن والـ ـمجتمع على تقديم واجب العزاء في الفنانة نادية فهمي حيث كان في استقبال الحضور زوجها السابق الفنان سامح الصريطي وابنتيه “آية” و”ابتهال”.

وكان من أبرز الحضور الفنانة شهيرة ونجلها الفنان عمـ ـرو محمود ياسين، وصلاح عبد الله وأحمد ماهر، وجمال سليمان، ونهال عنبر، ووائل الإبراشي، ومحمد الغيطى ومحمد الصاوي، وأحمد الـ ـمسلماني ورياض الخولي والـ ـمخرج خالد جلال.

يذكر أنه في عام 2015 أصيبت الفنانة نادية فهمي بجلـ ـطة دماغية وتم نقلها إلى الـ ـمستشفى التابعة للقوات الـ ـمسلحة لتلقي العلاج وبالفعل تم حجزها عدة أيام حتى تعافت وعادت إلى منزلها لاستكمال العلاج.

وكانت الفنانة نادية فهمي قد أقيمت خلال الأشهر الأخيرة لها بمنزل زوجها السابق الفنان سامح الصريطي تحت رعاية ابنتها الفنانة ابتهال الصريطي بعد وصول حالتها لمـ ـرحلة حر جة.

في عام 2016 ترددت أنباء وشائعات بوضع طليقها وابنتها للفنانة نادية فهمي فى دار «الياسمين» للمسنين بمدينة العبور التابعة لمحافظة القليوبية وتخلى أسرتها عنها مما وجه انتقا دات وهجو م لهما من قبل الجمهور.

والقصة عُرفت عندما نشر الناقد أسامة عبد الفتاح عبر حسابه الرسمي بموقع الفيس بوك منشورًا عام 2016 أكد فيه أن الفنانة نادية فهمي تتواجد داخل دار لكبار السن وقال إنه لا يود الحديث عن مكانها الحالي بسبب رغبة أفراد أسرتها.

وقال الفنان أشرف زكي نقيب الـ ـمهن التمثيلية في تصريحات سابقة، إنه لا يعلم بهذا الأمـ ـر، وأن النقابة لا تتدخل في الأمور الشخصية للفنانين وهذه حياتهم الخاصة.

بينما تعجب زوجها الفنان سامح الصريطي من اقتحام أسامة عبد الفتاح للحياة الشخصية، قائلًا: «لو كان عاوز يعمل حاجة خير كان اتكلم مع نقابة الـ ـممثلين مباشرة أو يسكت أفضل ولماذا يقتحم حياة أشخاص آخرين ويجرح مشاعر أبنائها؟».

وردت ابنتها الفنانة ابتهال الصريطي عبر منشور اخر قائلة: “بعد انتشار بعض الأخبار الـ ـمغلوطة في الصحف والـ ـمواقع بخصوص والدتي الحبيبة والتي آلـ ـمتنا كثيرًا كأسرة أردت أن أحكي عن تجربتي لعلها تكون ملهمة لبعض الذين يمـ ـرون بنفس الظروف”.

وأضافت:”لم يتخل والدي لحظة عنا حتي مع انفصا لهما وبالأخص في السنوات الأخيرة بعد إصا بة أمي ببعض الجلـ ـطات بالـ ـمخ وتشخيصها بتصلب الشر ايين والزها يمـ ـر وتم إيداعها أكثر من مـ ـرة بأفضل مستشفيات ومـ ـراكز طبية بالقاهرة تحت إشراف أفضل الأطباء نظرًا لبعض حالات الانتكا س التي كانت تمـ ـر بها فتتحسن حالتها ثم تعود للمنزل”.

وأكملت : “وطوال هذه الفترة كنت أنا وأبي وأختي بجانب بعضنا البعض لمواجهة هذا الاختبار القاسي.. وفي الآونة الأخيرة نظرًا لطبيعة الـ ـمـ ـرض القا سية أصبحت رعاية الـ ـممـ ـر ضات لها في الـ ـمنزل غير مجدية وغير كافية ونصحنا الأطباء الـ ـمعا لجون لها بضرورة وجودها هذه الفترة في مكان مجهز بشكل أفضل لمثل هذه الحالات وبه رعاية خاصة لمـ ـرضى الزهايمـ ـر كبار السن”.

واستطردت: “الحمد لله توصلنا لمكان يوجد به هذه الرعاية الطبية الـ ـمتخصصة مع وجود فريق تمـ ـريض لمتابعة حالتها ومناخ مناسب جدًا الذي يحتاجه مـ ـريض الزها يمـ ـر للمساعدة علي تحسن الحالة ونحن أسرتها و بعض الـ ـمقربين نلازمها بشكل دائم والحمد لله والشكر لله بدأ التحسن تدريجيا منذ الأيام الأولى”.

وأضافت: “لم أكن أود أن أهز صورة أمي الـ ـمـ ـرأة القوية التي طالـ ـما كانت رمزًا للبهجة في حياتنا كأسرة وكجمهور ومحبين “.

وختمت إبتهال حديثها قائلة: “وأخيرًا.. أرجو من كل محبى أمي أن يحترموا أنها قررت الابتعاد عن الأضواء منذ سنوات بكامل إرادتها ومن يتمنى لها الخير أطلب منه فقط الدعاء لها.. إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينًا وهو عند الله عظيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *