أخبار عاجلة
الرئيسية / فنون / شارك بـ 240 عمل فنى و شارك بحر ب أكتوبر.. عمل مع يوسف شاهين وتصريحه عن سبب اكتـ ـئاب دا ليدا.. حكاية الفنان حسن العدل

شارك بـ 240 عمل فنى و شارك بحر ب أكتوبر.. عمل مع يوسف شاهين وتصريحه عن سبب اكتـ ـئاب دا ليدا.. حكاية الفنان حسن العدل

يرى أن معظم الـ ـمهرجانات السينمائية أصبح تنظيمها أشبه بعروض الأزياء والـ ـموالد فلم يشارك في أي منهما لعد م اقتناعه بطريقة تنظيمها وتعتبر أداواره السينمائية بمثابة علامات مهمة وراسخة في اذهان الـ ـمشاهدين… انه الفنان حسن العدل.

فهو الذي عمل مع عدد من موسوعات السينما وعلى رأسهم توفيق الدقن وكذلك شكرى سرحان كما شارك في 6 أفلام مع العملاق يوسف شاهين.

وهو الشاعر عبد الرحمن الخميسي فى “السندريلا” ووالد الـ ـمشير عبد الحكيم عامـ ـر في “صديق العمـ ـر” ونجيب الريحاني في “تحية كاريوكا” ومحمد الـ ـموجى فى “حليم” وصبي العالـ ـمة لولا فى “الـ ـمال والبنون”… وغيرها من الادوار الـ ـمتميزة.

الفنان حسن العدل من مواليد مدينة الـ ـمنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية وذلك في تاريخ الواحد والعشرين من شهر مارس لعام 1951 وهو لا ينتمي لعائلة “العدل” الفنية واسمه بالكامل حسن عبدالباري إسماعيل العدل.

حصل على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية عام 1972 ثم قام بدراسات حرة في معهد العالي للفنون الـ ـمسرحية ليعمل بعد ذلك في التلفزيون والـ ـمسرح والسينما ويصل رصيد أعماله الفنية الي أكثر من مئتين واربعين عمل فني.

وكانت بداية الفنان حسن العدل من خلال التلفزيون باواخر السبعينات حيث شارك بمسلسل “ماشي يادنيا ماشي” عام 1977 لمحمد عوض وفردوس عبد الحميد وحسن عابدين ثم شارك بمسلسل “د مو ع في عيون و قحة” عام 1980 لعادل إمام.

وفي عام 1982 قد م اول افلامه وهو “خمسة في الجحيم” مع سعيد صالح ويونس شلبي وإسعاد يونس وعايدة رياض.

ويذكر ان الفنان حسن العدل قد شارك مع الـ ـمخرج الراحل يوسف شاهين في 6 أفلام وهما “اليوم السادس، وداعا بونابرت، اسكندرية كمان وكمان، القاهرة منورة بأهلها، الـ ـمها جر، الـ ـمصير”.

خاض الفنان حسن العدل تجربة الأخراج الـ ـمسرحي من خلال مسرحية “الرجل الذي فكر” عام 1999 كما انه عمل كمخرج مساعد وممثل في مسرحية “سيرك يادنيا” عام 1982 مع نجاح الـ ـموجي.

كشف الفنان حسن العدل في أحد البرامج التلفزيونية عن كواليس جديدة من حـ ــرب أكتوبر حيث كان بسـ ـلاح الصا عـقة.

قائلا: “أتذكر أنه قبلها بشهرين جاءت أوامـ ـر بالذهاب إلى القناة ضمن خطة التدريبات فكانت عدة كتائب تذهب إلى القناة ويتم ترك جزء من أفرادها هناك ثم نعود مـ ـرة أخرى إلى أماكنها، وتكرر الأمـ ـر عدة مـ ـرات حتى وصلت أغلب القوات بالقرب من شاطئ القناة ليثبتوا أقدامهم هناك بعد عملـ.ـيات متواصلة من التمـ.ـويه”.

وأشار العدل إلى أنه في فجر يوم الـ.ـحرب اجتمع قادة الجيش يضعون الخطة النهائية للحـ.ـرب لكن لم يجد أحد من الضباط يعلم شئ وكان يشعر بأن هناك شيئا ما يتم تخطيطه لكن لم توجد أخبار واضحة فقد حافظوا بذلك على عمليات التمـ ـويه والصـ ـمت التى التزموها منذ البداية مؤكدا أن فى وقت العبور كانوا يتسارعون على الـ ـمـ ـرور والاسـ ـتشـ ـهاد من أجل الوطن.

في أحد البرامج التلفزيونية كشف الفنان حسن العدل السبب الحقيقي لانتـ ـحار الفنانة داليدا موضحًا أنها أصيبت بحالة من الاكتـ ـئاب بعد عرض فيلمها الأخير مباشرةً “اليوم السادس” عام 1986.

وقال: “تقابلت مع الـ ـمخرج يوسف شاهين صدفة أثناء مشاركتي فى أحد الأعمال الـ ـمسرحية وكان أول تعاون بيني وبينه بفيلم وداعًا بونابرت، وكان شخصية مثقفة جدًا، ولديه رؤية ومستمعا جيدًا “.

وتابع : “يوسف شاهين كان يريد الفنان على طبيعته، وكان يرفض وضع الفنانات للمكياج وداليدا كانت تعشق وضع الـ ـمكياج فى الأعمال الفنية وبفيلمها معه منعها من وضع الـ ـمكياج لانها كانت تؤدي دور فلاحة مصرية وعند ما انتهي تصوير الفيلم وعرض وشاهدته فى دور العرض السينمائي أصيبت بحالة من الاكتـ ـئاب”.

شارك الفنان حسن العدل في أفلام ومنها “فوزية البرجو ازية، الطوق والأسورة، أحلام هند وكاميليا، حنفي الأبهة، مستر كاراتيه”.

ومن اشهر الـ ـمسلسلات التي قد مها “الـ ـمال والبنون، برج الأكابر، الزنكلوني، اللقاء الثاني، الكهف والوهم والحب، وداعا يا ربيع العمـ ـر، ألف ليلة وليلة، الزيني بركات، حارة الـ ـمحروسة، حلم الجنوبي، قاسم إمين، حضرة الـ ـمتـ ـهم إبي، بالشمع الأحمـ ـر”.

بالأضافة الي عدد من السهرات التلفزيونية ومنها “أم مثالية، الألبوم، عودة السيد” وفوازير “الـ ـمتزوجون في التاريخ” عام 1993.

أما علي خشبة الـ ـمسرح فقد شارك في “أه ياغجر، رقصة سالومي الأخيرة، مجنون ليلي، الـ ـمها جر، رجل في القلعة، ياما في الجراب ياحاوي، البهلوان، وبري الناموس، السا حرة، في عز الظهر، وبحلم يامصر، حدث في بلاد السعادة”.

.وكانت أخر أعمال الفنان حسن العدل من خلال مشاركته في مسلسل “خارج السيطرة” العام الـ ـماضي مع حسن الرداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *