أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / من أصول سورية هداف النادي الاهلي التاريخي ورئيسه الحالي.. أبرز الـ ـمحطات في حياة بيبو “محمود الخطيب”.

من أصول سورية هداف النادي الاهلي التاريخي ورئيسه الحالي.. أبرز الـ ـمحطات في حياة بيبو “محمود الخطيب”.

ذو أصول سورية، حيث نزح جده من سوريا واستقر بمصر، وعاش جده 124 سنة.

أسطورة كرة القد م الـ ـمصرية، وأحد أمهر وأشهر لاعبي كرة القد م العرب والأفارقة .

لقب بـ “بيبو”، تدرج في نادي الأهلي منذ الصغر، حتى أصبح نجما لامعاً ثم إداريا ورئيسا للنادي الأكبر في أفريقيا، منذ 2017.

هداف النادي الاهلي التاريخي، وأحد أعظم اللاعبين في الوطن العربي ، وصاحب التاريخ الأسطوري الـ ـمليء بالإنجازات التي لا حصر لها.

انه أسطورة النادي الاهلي ومنتخب الفراعنة “محمود الخطيب”.

في هذا الـ ـمقال سوف يستعرض لكم أبرز الـ ـمعلومات والـ ـمحطات في حياة اللاعب الـ ـمصري الكبير “محمود الخطيب”.

ولد “محمود الخطيب” في 30 أكتوبر عام 1954، في قرية قرقيرة التابعة لمـ ـركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، ثم إنتقل إلى القاهرة، وبالتحديد في عين شمس حيث عاش كل سنواته هناك.

“الخطيب” هو الابن رقم 10 في ترتيبه بين أشقاؤه، وشاء القدر ايضاً ان يرتدى قميص رقم 10 سواءً مع النادي الأهلي و مع منتخب مصر.

عشق “الخطيب” كرة القد م منذ الصغر وكان عاشقاً للاعب البرازيلي بيليه، وبرع في لعب كرة القد م منذ أن كان صغير في السن.

حيث ان كل من كان يشاهد “محمود الخطيب” وهو يلعب كان يقر بأنه ماهر وسوف يكون له مستقبل باهر.

التحق “محمود الخطيب” بنادي النصر بمصر الجديدة، وعند ما بلغ 15 سنة من عمـ ـره بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دوري الـ ـمدارس مع الـ ـمدرسة الرياضية.

وافق مسؤولو نادي النصر على انتقال “الخطيب” إلى نادي الأهلي بعد عام كامل من الرفض، حيث كان قريباً من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمـ ـر الخطيب 16 سنة فقط حينها.

وقع “محمود الخطيب” مع النادي الأهلي في 1971 وكان حينها في الـ16 من عمـ ـره فقط، لعب موسماً مع فريق تحت 18 سنة، وحقق معه هدافاً للدوري.

ثم صعد للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي نفس الـ ـمباراة سجل أول أهدافه مع الفريق الأول للنادي الأهلي في الدوري الـ ـمصري.

ليحقق الـ ـمهاجم “محمود الخطيب” وقتها هداف البطولة برصيد 23 هدفاً، في ذلك الـ ـموسم، وأيضاً بطولة الدوري مع النادي الأهلي.

ومن بعد ذلك توالت الأهداف في الدوري حتى وصلت عند يوم اعتزاله إلى 108 هدفا في بطولة الدوري، سجّلها في 199 مباراة خلال 17 سنة متصلة من اللعب.

وحقق “بيبو” في مسيرته كلاعب مع النادي الأهلي:
10 بطولة الدوري الـ ـمصري من أصل 16 موسماً شارك بها.

5 بطولة كأس مصر.

2 بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وكذلك 3 مـ ـرات بطولة كأس الكؤوس الأفريقية.

ظهر “محمود الخطيب” لأول مـ ـرة مع الفراعنة عام 1974، وشارك معهم في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984.

حقق مع الـ ـمنتخب الـ ـمصري بطولة أفريقيا 1986، التي استضافتها مصر.

“محمود الخطيب” هو الهداف التاريخي للنادي الأهلي الـ ـمصري في جميع البطولات، لم يسجل أي لاعب في النادي الأهلي عدد أهداف أكثر منه سواء في الدوري الـ ـمصري أو دوري أبطال أفريقيا.

لعب “الخطيب” 199 مباراة مع النادي الأهلي في الدوري الـ ـمصري، سجل فيها 108 هدف، وأيضاً لعب “الخطيب” 49 مباراة في دوري أبطال أفريقيا سجل فيها 37 هدفاً.

فاز بلقب هداف الدوري الـ ـمصري مـ ـرتين وذلك في موسم 1977-1978، وموسم 1980-1981.

“محمود الخطيب” حصل على لقب أحسن لاعب كرة قد م في مصر خمس مـ ـرات.

وكذلك حصل على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قد م في أفريقيا عام 1983، في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة “فرانس فوتبول”.

وفريق البطولة في كأس الأمم الأفريقية.

اختير بيبو عضواً في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة.

في عام 2007 أختار الاتحاد الأفريقي لكرة القد م “الكاف”، “محمود الخطيب” للمـ ـركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعب في تاريخ الكرة في أفريقيا.

في عام 1988، قرر “الخطيب” اعتز ال لعب الكرة، وقد كانت مباراة اعتزاله ضد نادي الزمالك، ضمت حوالي 120 ألف متفرج في إستاد القاهرة، وتعد من أشهر مباريات اعتز ال اللاعبين الـ ـمصريين.

بعد الاعتز ال إستمـ ـر اللاعب “محمود الخطيب” في العمل الرياضي، حيث تدرج في الـ ـمناصب الإدارية بالنادي الأهلي، اذ بعد اعتز اله بوقت قصير أنتخب الخطيب عضواً في مجلس إدارة النادي الأهلي.

ومن ثم أنتخب أمين صندوق، وقد ترقى حتى حصل على منصب نائب رئيس النادي الأهلي من سنة 2000 حتى سنة 2014 متتالية.

الى أن أصبح رئيساً للنادي في 1 ديسمبر 2017، بعد أن تم انتخابه رئيساً للنادي الأهلي خلفاً للمهندس محمود طاهر بعد حصوله على 20956 صوتا مقابل 13182 لصالح محمود طاهر.

الجدير بالذكر ان “محمود الخطيب” يعد أحد أبرز الرؤساء الذين قادوا النادي الأهلي خلال مسيرته.

اذ توج الفريق الأول لكرة القد م بالنادي الأهلي بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا للمـ ـرة العاشرة في تاريخ القلعة الحمـ ـراء والثانية على التوالي، تحت قيادته.

الكابتن “محمود الخطيب” متزوج من السيدة “نيرفين فريد متولي“، منذ عام 1982، في حفل زفاف حاشد، حضره العديد من نجوم الفن والرياضة.

وقد رزق محمود الخطيب، بثلاث بنات هن: “رنا وندا ونور”، ويمتلك الخطيب أكثر من 6 أحفاد من بناته الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *