أخبار عاجلة
الرئيسية / فنون / الجانب الـ ـمظـ ـلم بحياة البرنس أحمد مظهر… صديقه لقي مصر عه علي يد ابنه وحكاية الحـ ـجر على ممتلكاته

الجانب الـ ـمظـ ـلم بحياة البرنس أحمد مظهر… صديقه لقي مصر عه علي يد ابنه وحكاية الحـ ـجر على ممتلكاته

ألقاب كثيرة منحها الجمهور والنقاد للفنان أحمد مظهر منها “فارس السينما” و”البرنس”، وذلك لأدائه الـ ـمتميز ورصيده الضخم من الأعمال التاريخية والرومانسية والكوميدية أيضا.

وكان الفنان مظهر فنانا عاشقا للتنوع، واسع الاطلاع، عاش حياة مليئة بالفرح كما تعرض لمواقف مؤلمة عكرت صفو حياته ودفعته للبكـ ـاء في بعضها.

الحكاية تتلخص في ان ابنه قد ق.تل أعز أصدقائه، حينما زار الأخير منزل الفنان أحمد مظهر، وكان يلعب مع ابنه الذى لم ينتبه بسبب صغر سنه لأن مسد س الوالد محشو بالذ خيرة الحية

ليقوم بإطلاق طلـقات حية على وجه صديقه تسببت في وفاته على الفور بالخطأ، الأمـ ـر الذى تسبب في آلام للفنان أحمد مظهر محملاً نفسه الـ ـمسئولية عن ذلك.

ثم تطور الأمـ ـر فيما بعد إلي لوم زوجته وتبادل الاتها مات بينهما على الـ ـمتسبب في الواقعة، حتى انفصلا بسبب تلك الواقعة.

ومن الـ ـمواقف الصعبة أيضا في حياة فارس السينما الفنان أحمد مظهر هو خلافه مع شقيقته الفنانة فاطمة مظهر، التي عارض دخولها الفن، لكنها لم تمتثل لأمـ ـره، ولذا قاطعها سنوات طويلة.

كما تألـ ـم وبكى الفنان أحمد مظهر عند ما قامت الحكومة الـ ـمصرية بعمل طريق دائري لتسهيل الحركة الـ ـمـ ـروية، ومـ ـر الطريق من داخل حديقة الفيلا الخاصة به.

حينها بكى على شاشة التلفزيون في برنامج الإعلامي الكبير مفيد فوزي، وطلب من الـ ـمسؤولين إنقاذ حديقة الفيلا الخاصة به، وباءت محاولاته بالفشـ ـل.

فحديقة الفنان احمد مظهر تضم أكثر من 3500 نوع من الأشجار والنباتات النادرة في حديقة على مساحة 30 فدانا بدء زراعتها الفنان الراحل، واستكملها نجله الـ ـمهندس شهاب.

ليواصل أحفاد الفنان الراحل الأهتمام والإعتناء بهذه الحديقة، خاصة أنها تضم نباتات من مختلف أنحاء العالـ ـم.

لتصبح الحديقة مصدرا للنباتات الـ ـمهددة بالانقراض ومـ ـركزا للبحث العلمى ومـ ـرجعا علميا يسعى حفيده لتسجيله في منظمة اليونسكو.

وتحتوى الـ ـمكتبة والـ ـمعشبة الخاصة بالحديقة نحو 10600 عينة من النباتات النادرة، لتصبح متحفا نباتيا يقصده العلماء ومحبو النباتات.

الحـ ـجر علي احمد مظهر
ذكرت صحيفة «القدس العربي» اللندنية في عام 2014 أن الفنانة مـ ـريم فخر الدين، كانت قد اجتمعت بالفنان أحمد مظهر خلال تصوير أحد البرامج التلفزيونية.

وعند ما سألته عن أخباره قال لها: «إنني محدد الإقامة في فيلتي بالـ ـمهندسين»، مما أحزنها كثيرًا.

وقد تسببت هذه الـ ـمقولة في ضجة عارمة بين جمهوره حينها، مما دعا نجله الـ ـمهندس شهاب إلي نفي هذه الشائعة قائلًا:

«هل يقدر أحد أن يحـ ـجر على فارس السينما الـ ـمصرية والعربية وفارس شاشتها النبيل وزميل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والرئيس أنور السادات في الكلية الحربية».

وأضاف نجله: “الحقيقة ان الفنانة مـ ـريم فخر الدين لا تقصد الـ ـمعنى تحديدًا، والسبب الحقيقي أن الظروف بصفة عامة هي التي قررت الحجز على الفنان أحمد مظهر بسبب تقد مه في السن”.

“وحالته الصحية لا تسمح له بالخروج وتبادل الزيارات مع الأصدقاء، ونخشى عليه أن يتعثر فهو لم يعد في مقدوره السير بمفرده من دون مساعدة”

“لذا أحضرنا شخصا مهمته تقديم الـ ـمساعدة ورعاية الوالد ومساعدته في السير وقضاء الحاجة حتى لو كانت دخول الحمام”.

لذلك فالفنانة أخطأت وفهمت أن الذي حدد إقامته هم أولاده وليس وعورة الطريق الـ ـمؤدية إلى بيته بسبب أعمال إنشائية اخترقت أرضه”.

من هو أحمد مظهر؟
الفنان أحمد مظهر التحق فى بداياته بالكلية الحربية عام 1938، وكان من دفعته جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وثروت عكاشة، وكمال الدين حسين، وعبد الحكيم عامـ ـر.

وشارك فى الحــ ـرب العالـ ـمية الثانية، كما أنه اشترك فى حـ ــرب فلسطين عام 1948، وانتقل إلى سلاح الفرسان، وكان ضمن الفريق الـ ـمصرى للفروسية.

وتم تعيينه فى منصب قائد مدرسة الفروسية بعد الثورة، وكان أحمد مظهر فى فنلندا للمشاركة فى مسابقة دولية للألعاب الأوليمبية حين تم استدعاؤه بشكل عاجل وسريع للمشاركة في ثورة 1952.

وفي عام 1975 رشحه صديقه الضابط بالجيش الأديب الكبير يوسف السباعي لتجسيد شخصية “البرنس علاء” في فيلم “رد قلبي”.

نجح مظهر في استثمار الفرصة بشكل جيد ولاحظ النقاد أن أداءه يتطور وعند ما شاهده الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، نصحه بالخروج من الوظيفة والتفرغ للعمل بالفن.

وبالفعل استجاب أحمد مظهر لنصيحة عبدالناصر، وقرر أن يخد م وطنه بتقديم أعمال ترتقي بالوعي وتحمل رسائل ذات قيمة، وشيئا فشيئا، لمع اسمه، وتصدرت صورته أفيشات دور السينما.

وفي 8 مايو 2002 رحل أحمد مظهر عن الدنيا، ومات عن عمـ ـر ناهز 84 عاما بعد صر اع مـ ـر ير مع أمـ ـر اض الصدر والرئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *